5-3 التوجيهات العملية والبرامج العلمية لتنمية المحاجة

9-   كن واعيا بالأسس المنطقية التي يبني الآخر عليها استدلالاته، فعلي سبيل المثال إن قال إن طالبات الجامعة ليس لديهن اهتمامات ثقافية ويصرفن كل اهتمامهن علي مظهرهن. فمثل هذا الفرد يقوم هنا بعملية استقراء أي يصدر حكماً عاماً علي فئة بكاملها من خلال ما شاهده من حالات محدودة لا تمثل بطبيعة الحال كل الجمهور الذي يتحدث عنه لأنها عينة متميزة وغير عشوائية، فهناك الكثير من الطالبات المتفوقات والمشاركات في الأنشطة الفكرية والمهتمات بالشأن العام فضلاً عن أن الاهتمام بالمظهر نشاط مصاحب للاهتمام بالثقافة ولا يوجد ثمة تعارض بينهما. ومن هذا المنطلق يستطيع أن يثبت خطأ عملية الاستقراء التي قام بها وبالتالي فعندما ذهب إليه من آراء.

10-  أفصل بين الأعراض الظاهرة وبين الأسباب الجوهرية، فليس ما يظهر أمامنا من علامات يعتبر سبباً للظاهرة موضوع اهتمامنا بل قد يكون مجرد عرضاً لها، فعلي سبيل المثال يعتبر الارتجاف عرضاً للمرض ولكنه ليس سبباً له، والسرحان يعد مظهر لوجود مشكلة تحصيله لدي الطالب ولكنه ليس سبباً لتلك المشكلة بالضرورة، وحين يقال أن أحد الزملاء لا يستمر في عمل واحد إلا فترات قصيرة، أي يغير عمله بمعدل مرتفع، فلا ينصرف ذهننا إلي أن هذه هي مشكلته ولكن هذا التغيير هو مجرد وعلامة علي وجود هذه المشكلة لان لب المسألة حينئذ طبيعة العوامل التي تجعله لا يتأقلم مع المهم والزملاء والرؤساء الذين يتعامل معهم فيها،هو ما يجب أن نعطية الاهتمام الرئيسي حتى نتمكن من التغلب علي تلك المعضلة.

11-  ميز بين الواقعة والرأي، فحين يقول باحث أنه وجد أن البنات في عينة بحثه أكثر طلاقة من البنين، وهذا يعني أنهن أكثر ذكاء فعلينا أن نصدق الشق الأول في كلامه لأنه واقعة طالما استخدم خطوات المنهج العلمي للتوصل إليها أما الشق القائل أنهن أكثر ذكاء فهذا رأي قد يجانبه الصواب، لأن الذكاء يتكون من مهارات متعددة، وليس فقط من الطلاقة اللغوية، ومن ثم فهناك فرصة لكي يتفوق البنين علي البنات في بقية القدرات.

12-  اعتمد علي استخدام الأمثلة في كلامك لتساعدك علي تحديد ماذا تعني، والمستمع أيضاً، بوصفه وسيلة معينة علي الفهم وتوضيح المعني، ويفضل أن تدور تلك الأمثلة حول الأشياء الأكثر إتاحه لعقول المستمعين، فعلي سبيل المثال يمكن تقريب عملية التوازن الذاتي في الجسم للمستمع من خلال ضرب مثال بطريقة عمل الثلاجة أو التكييف، وليس نظام الإنذار ضد الحريق مثلاً فهو أقل أتاحة للمستمعين.

ولا تنسي أن المثال يساعد المستمعين علي فهم وتثبيت المعلومة وخاصة حين يكون قريب من مفردات حياتهم اليومية كأن تقول حين تخاطب مجموعة من القرويين في معرض الإشارة إلي ضرورة بذل الجهود المكثفة في تربية الأبناء في السنوات الخمس الأولي بأن الطفل كالنخلة لذا يحتاج فى البداية عناية مكثفة لمدة طويلة.