المراجــع

     1.  ابن سينا، أبو على (1966) تحقيق: عبد الرحمن بدوى، الشفاء، المنطق 9، الشعر، القاهرة: الدار المصريب5ة للتأليف والنشر.

2.    ابن منظور، محمد مكرم الأنصاري (1980)، لسان العرب، القاهرة: دار المعارف

3.    أبو المجد، أحمد كمال (2002)، حوار لا مواجهة، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

4.  أفلاطون (1966) ترجمة: زكى نجيب محمود، محاورات أفلاطون، اوطيفرون الدفاع - اقريطون - افيدون -، القاهرة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.

5.  باترسون، جيمى (1999)، ترجمة مترجمين بمؤسسة جرير، كيف تصبح مفاوضا ناجحا. الرياض، مكتبة: جرير.

6.  الباقلاني، أبو بكر محمد (1995)، إعجاز القرآن (ط5): تحقيق: السيد أحمد صقر، القاهرة: دار المعارف.

7.  تارسكى، الفرد (1970) ترجمة: عزمي إسلام، مقدمة للمنطق ولمنهج البحث فى العلوم الاستدلالية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.

8.  الجليند، محمد السيد (1986) نظرية المنطق بين فلاسفة الاسلام واليونان، دراسة مقارنة لخصائص البرهان الفلسفى والقرآنى، القاهرة: مطبعة التقدم.

9.    الجاحظ، أبو عثمان عمرو (1971)، البخلاء (ط4) تحقيق: طه الحاجري، القاهرة: دار المعارف.

10.   الجاحظ، أبو عمرو (1985)، البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، القاهرة: الخانجي.

11.   الجويبي، أبو المعالي (1979)، الكافية في الجدل، تحقيق: فوقية حسن، القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية تعليم التفكير، الكويت: مؤسسة الكويت للتقدم العلمى.

12.          الخضيرى، محمد أحمد (1988) التفاوض، القاهرة: الأنجلو المصرية

13.          الدبوسى، عبيد الله بن عمر (ب، ت) تأسيس النظر، القاهرة: مطبعة الإمام

14.   دى بونو، ادوارد (1989) ترجمة: عادل عبد الكريم عيسى، وإيمان احمد ملحم وتوفيق أحمد العمرة، تعليم التفكير، الكويت: مؤسسة الكويت للتقدم العلمى.

15.   رسل، براتراند (1976) ترجمة: جلال العشرى، محاورات برتراند رسل. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.

16.          روبير، بلانشي (2003)، الاستدلال، ترجمة: محمود اليعقوب، القاهرة: دار الكتاب الحديث.

17.          سالم، محمد عزيز نظمى (ب، ت) المنطق وأشكاله، الاسكندرية: مؤسسة جامعة الاسكندرية.

18.   سولو، روبرت (1996) ترجمة ك محمد نجيب الصبوة، مصطفى محمد كامل ومحمد الحسانين، علم النفس المعرفى، الكويت: دار الفكر الحديث.

19.   سلطان، حنان عيسى (1986) تأثير الرياضيات التقليدية والمعاصرة فى تنمية التفكير الاستدلالى لطلاب وطالبات الفصل الأول الثانوى فى مدينة الرياض، دراسات تربوية، 3، 79-122. 

20.   شحاتة، عبد المنعم وشوقى، طريف (2002) مكونات المحاجة دراسة فى تحليل مضمون بعض المحاورات الفكرية، مجلة العلوم الاجتماعية مجلد 30، عدد 3، 555-578.

21.          شرف، عبد العزيز (1980)، فن التحرير الإعلامي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

22.   شوقى، طريف (1995)، الاتصالات التنظيمية. شوقى، طريف، وشحاتة، عبد المنعم وشوقى، إبراهيم، علم النفس ومشكلات الصناعة، القاهرة: دار غريب، 259- 302

23.          شوقى، طريف (1998) توكيد الذات: مدخل التنمية الكفاءة الشخصية. القاهرة. دار غريب.

24.   شوقى،طريف (2003)، ارتقاء مهارات المحاجة. فى. شوقى، ظريف المهارات الاجتماعية والاتصالية، القاهرة: دار غريب، 401 - 470

25.   الشيرازى، أبو إسحاق (1988) تحقيق: عبد المجيد تركى، المعونة فى الجدل. بيروت: دار الغرب الإسلامي.

26.          العبد، محمد عبد اللطيف (1978)، التفكير المنطقى، القاهرة: دار النهضة العربية

27.   العقاد، عباس محمود (1979)، عبقرية عمر، القاهرة: الجهاز المركزي للكتب الجامعية والمدرسية.

28.          العلوانى، طه جابر (1987) أدب الاختلاف فى الإسلام (ط ) القاهرة: المعهد العالمى للفكر الإسلامي.

29.          فتحي، محمد (1993)، أنت عبقري ولكن كيف تنمي قدراتك القاهرة: دار الأمين.

30.   فان درسال، وليم (1978) ترجمة: عبد الهادى الجوهرى وآخرين، المشرف الناجح فى الصناعة والهيئات الحكومية، أسيوط: مكتبة الطليعة.

31.          الفندى، محمد ثابت (1982) محاضرات فى مناهج العلوم التجريبية، بيروت: مكتبة كريديه أخوان.

32.   فيشر روجز، برون سكوت (1991)، ترجمة محمد محمود رضوان: نحو التآلف والاتفاق، القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع.

33.   القاضي، خالد محمد (2001)، من روائع الأدب القضائي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

34.   كوراميس (1956) سقراط: الرجل الذي جرؤ على السؤال، ترجمة: محمود محمود، القاهرة: الأنجلو.

35.   محمود، مصطفى (1976)، لماذا رفضت الماركسية: حوار مع خالد محي الدين، القاهرة: المكتب المصري الحديث.

36.          مهران، محمد (1994)، مدخل إلى المنطق الصوري، القاهرة: دار الثقافة للنشر.

37.          موى. بول (1967) ترجمة فؤاد زكريا، المنطق وفلسفة العلوم، القاهرة: دار النهضة المصرية.

38.          النقيب، مازن (1996)، حوار مع هؤلاء، القاهرة: مدبولي الصغير.

39.   هاينز، ماريون (1988) ترجمة محمد مرسى وآخرين، إدارة الأفراد: دليل شامل للأشراف الفعال، الرياض: معهد الإدارة العامة.

40.          وجيه، مى (1994) مقدمة فى علم التفاوض الاجتماعى والسياسى، الكويت: سلسلة عالم المعرفة.

41.          يحيى، محمد (1985)، في الرد على العلمانيين، القاهرة: الزهراء للإعلام العربي.  

·       Antaki, C, &Leudar, (1992) Explaining in Conversation: Towards an Argument Model, European journal of social psychology, 22, 181-194.

·       Baron, R.A. & Byrne, D (1997) Social Psychology (7ed) Boston: Allyn & Bacon.

·       Boldwin T,T (1992). Effects of Alternative Modeling Strategies on Outcomes of Interpersonal Skills Training, Journal of Applied Psychology 27,2, 147-154

·       Bonaiuto, M & Fasulo, A (1997) Rhetorical Intentionally Attribution: Its Ontogenesis in Ordinary Conversation, British Journal of Social Psychology, 36, 911-936

·       Cronbeck, B,E, Mckerrow, E; Ehninger, D & Monroe, A, H (1990) Principles and Ttypes of Speech Communication (2ed), London: Scott, Forrsman and Company .

·       Gentner, D & Holyoak, K, J (1997) Reasoning and Learning by Analogy, American psychologist, January, 92,1,32,34.

·       Gudykunst, W, B (1991) Bridging Differences Effective Intergroup Communication, London: Sage pub

·       Halpern, D, F (1994) Rethinking College Instruction for a Changing World. in Halpern, W, F, Changing College Classroom, San Francisco, Jossey - Boss Pub,1-12

·       Hellriegel, D, Slocum, T & woodman, (1986) Organizational Behavior (4ed), New York

·       Hilton, D. J (1990) Conversational Processes and Casual Explanation, Psychological Bulletin, 197, 1, 69-81.

·       Johnson, K, L, & Roloff, M, E (1998) Serial Arguing and Relational Quality, Communication Research, 29,3, June, 327-343

·       King, A (1994) Inquiry as a Tool in Critical Thinking, in Halpern, D, F, Changing College Classroom, San Francisco. Jossey- Bass Pub, 13-38.

·       Lambert, K, M, (1997) Revealing the Process and Outcome of Hostage Negotiation: the Utility of Structural Analysis, The Social Science Journal, 34, 1,11-20

·       Mcgee, M, G & Wilson, D, W (1984) Psychology: Science and Application, New York: West Publishing Co.

·       Mcpeck, J, E (1990) Teaching Critical Thinking, New York: Routledge.

·       Nisbett, R,E, Krantz, D, H, Jepson, C. & Kunda, Z (1983) The Use of Statistical Heuristics in Everyday Inductive Reasoning, Psychological Review, 90,4.339-363

·       Nofsinger, R,E, (1991), Eveready Conversation, London: Sage Publications

·       Rancer, A.S.; Baukus, R,A & Infants, D, A (1989) Relations Between Argumentitevness and Belief Structures about Arguing. Communication Education 34, January, 37-47.

·       Rancer, A, S, kosberg, B.L& baukus, B, A (1992) Beliefs about Arguing as Predictors of Trait Argumentativeness Implications for Training in Argument and Conflict Management. Communication Education, 41, October, 375-387.

·       Rancer, A, S, Whitecap, V, G, Kosberg, R, L & Avtgis, T, H (1997) Testing the Efficacy of a Communication Training Program to Increase Argumentativeness and Argumentative Behavior in Adolescents, Communication Education, 40 October 273- 284 .

·       Slusher,M,R, & Anderson C,A (1996) Using Causal Persuasive Arguments to Change Beliefs and Teach new Information the Mediating Role of Explanation Availability and Evaluation Bias in The Acceptance of Knowledge, Journal of Educational psychology, 37,110-122.

·       Verderber, R,F (1991) The Challenge of Effective Speaking (8ed), California: Wadsworth Inc.